المدونة

تصميم مواقع مجال تصميم المواقع

مجال تصميم المواقع

مجال تصميم المواقع

في هذا المقال سوف نتناول مجال تصميم المواقع ، ومدي اهمية المواقع في العصر الحالي ، حيث أصبح لا غني عن وجود مواقع إلكترونية تكون الواجهة الرئيسية  للمشاريع بشكل عام ، حيث يعتبر الانترنت حاليا المصدر الاقوى لتسويق المشاريع من خلال المواقع الإلكترونية ، لذلك في ها المقال سوف نناقش مجال تصميم المواقع ، وما هي الأدوات اللازمة لعمل مواقع إلكترونية ذات قيمة كبيرة تساعد علي نشر المحتوي والمعلومات من اجل التواصل السهل مع العملاء .

* الادوات اللازمة في مجال تصميم المواقع

اولاً- معرفة ماهية المواقع الإلكترونية : لكي يتم التعرف علي مجال تصميم المواقع  ، لابد من معرفة ماهية الموقع الإلكتروني لذلك يعتبر الموقع الإلكتروني  مجموعة من الصفحات يتم برمجتها من خلال لغة معينة أو عدة لغات ويتم ربطهم ببعض ومن خلال ذلك يتم إنشاء موقع إلكتروني يمكن تصفحه بسهولة من الإنترنت .

يعمل الموقع الإلكتروني من خلال عرض صفحاته التي تم برمجتها من خلال ما يسمي بالسيرفر وهو الذي يتم تخزين البيانات فيه ، كما أننا نحتاج للوصول إلى الموقع نحتاج ما يسمي نطاق الموقع او الدومين ، ومن خلاله يقوم بتبسيط عملية الدخول إلي الموقع من خلال كتابة بعض الأحرف في المتصفح . 

وتعني عملية تصميم مواقع إلكترونية إنشاء موقع يحتوي علي عدة صفحات يتم تقسميها وترتيبها علي حسب الاهداف المحددة لصاحب الموقع ، ويتم ذلك من خلال تخطيط كل صفحة من صفحات الموقع بعمل التصميم المناسب لها .

وعند تصميم الموقع يكون هناك لغة HTML   وهي المسؤولة عن هيكلة الموقع وإنشاء الاساس التي من خلاله يتم تواجد الموقع ، وبعدها يتم استخدام لغة CSS  ، وهي المسؤولة عن الشكل العام للموقع من خلال تنسيق الخطوط واختيار الالوان المناسبة .

ثانياً- معرفة اللغات اللازمة في مجال تصميم المواقع : تعتبر لغات البرمجة  هي من اهم خطوات مجال تصميم المواقع وتعتبر هذه اللغات مثل أي لغات آخري يتم من خلالها مخاطبة الحاسوب ، أن ينفذ مهام معينة  ، مثلها مثل لغات البشر ، وهنا سوف نذكر أهم اللغات التي من خلالها يتم مخاطبة الحاسوب من أجل إنشاء موقع إلكتروني:-

١- لغة البرمجة HTML  : تعبر لغة HTML  هي لغة توصيف يتم من خلالها بناء الموقع وهيكلته ، وتعتبر هذه اللغة هي الاساس التي لا غني عنه عند إنشاء موقع إلكتروني ، وبدونها لا يمكنك عمل موقع إلكتروني ، لأنها يتم من خلالها وضع كل ما يخص الموقع من نصوص وروابط وغيرها .

٢- لغة البرمجة CSS  : تعتبر لغة CSS هي لغة التوصيف الثانية بعد  HTML  ، وتكون مسؤولة عن تعديل وتنسيق وتلوين وتحريك ما تم إنشائه من خلال HTML  ، فتعتبر هذه اللغة هي المكمل الرئيسي للغة HTML ، وتعرف ايضا باللغة الجمالية .

٣- لغة برمجة JavaScript   :  تعتبر لغة الجافا سكريبت هي القوام الرئيسي لما يسمي بواجهة الموقع ، حيث تكون مسؤولة عن اضافة تأثيرات وتنسيقات أكثر تقدما من لغة CSS  حيث تكون مسؤولة عن  الحركة والقوائم المنزلقة ، ومن الممكن تسمية هذه اللغة بلغة إحياء الشكل الخارجي للموقع .

٤- لغة برمجة PHP  : تعتبر لغة  PHP  هي البنية التحتية للموقع ، او المسؤولة عن ربط الشكل الخارجي للموقع بقاعدة البيانات ، او تعتبر هذه اللغة حلقة وصل بين الزائر والسيرفر من خلالها تقوم بتوصيل العميل لأي بيانات يحتاجها في الموقع .

ثالثاً- معرفة بعض الاشياء الاخرى التي تساعد في مجال تصميم المواقع

١- الفكرة

 من اهم خطوات مجال تصميم المواقع الإلكترونية  ،  فالفكرة تعتبر حجر الاساس لقبل عمل موقع إلكتروني لابد من أن تكون هناك فكرة اساسية وشاملة لكيفية عمل الموقع ، ويكون علي علم كافي لكل البيانات اللازمة التي ستكون متوفرة في الموقع ، معرفة ما هو نوع الموقع الذي تريد انشائه ، يكون هناك مخطط كامل لشكل الموقع واقسامه ، لان هناك الكثير من المواقع ، منها المواقع التي تقدم خدمات ، والمواقع الاخبارية ، وهناك ما يكون مواقع عبارة عن مدونات فقط لكتابة المقالات ،  او يكون متجر إلكتروني لبيع المنتجات ، لذلك معرفة كافة التفاصيل عن الموقع قبل إنشائه ستوفر الكثير من الوقت ، وسيكون الموقع متميز .

 ثانياً- التصميم

يعد التصميم بعد الفكرة من أهم خطوات تصميم موقع إلكتروني متكامل لذلك يعتبر تصميم الموقع ، او الشكل الخارجي للموقع هو الجزء الأهم علي الاطلاق لان من خلاله يتم عمل انطباع للزائر ، إذا كان هذا الموقع احترافي أو لا بغض النظر عن المحتوي ، للك عند عمل تصميم للموقع يتم الاستعانة بأشخاص ذو خبرة في مجال التصميم ، ويكون صاحب خبرة في تنسيق الألوان وغيرها من المؤثرات البصرية التي من خلالها تصنع انطباع جميل لدي الزائر وتجعله يزور الموقع مرات أخري ، فالتصميم الجيد دائما ما يجلب زائرين .

 ثالثاً- محرر لكتابة الكود

 بعد أن حدد الفكرة والتصميم ومعرفة اللغات المستخدمة ، لابد من وجود محرر لكتابة هذه اللغات ، لذلك لا يقل دور المحرر في خطوات تصميم موقع إلكتروني متكامل عن أي مما سبق   لذلك يعتبر المحرر الوسيلة الأساسية التي لا غني عنها عند كتابة الكود الخاص بالموقع ، ويوجد الكثير من المحررات التي تساعد المبرمج لكتابة كود منظم يساعد علي تحسين أداء الموقع والتعديل عليها ، لعل اشهرها في الوقت الحالي محرر Visual Studio Code.

رابعاً- معرفة المعايير اللازمة في مجال تصميم المواقع

١- تحديد الأهداف من الموقع والغرض منها حتي يكون التصميم واضح 

٢- تحديد الفئة العمرية لمستخدمي الموقع حتي يكون تصميم الموقع واضحا لهم 

٣- أن يكون الموقع سهل الاستخدام من حيث التصفح ومعرفة المعلومات اللازمة عند شراء منتج أو طلب خدمة

٤- أن تكون المعلومات مرتبة ومنسقة داخل الموقع

٥- اختيار ألوان الموقع بطريقة متناسقة ن حتي يكون هناك تغذية بصرية للمستخدمين 

٦- أن يكون الموقع سريع في تحميل الصفحات

٧- اختيار أحجام النصوص والعنوانين بطريقة مناسبة

٨- استخدام تصميم سهلة ومناسبة في الحجم

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا للبقاء علي
موعد مع أخبار التكنولوجيا!